منتديات التعليم كوم
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فمرحبا بك كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية 1297844153562
منتديات التعليم كوم
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فمرحبا بك كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية 1297844153562
منتديات التعليم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فيه كل ما يخص الأستاذ و الطالب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية

اذهب الى الأسفل 
+2
samiha11
Admin
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر الميزان عدد المساهمات : 1455
تاريخ الميلاد : 27/09/1990
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
العمر : 33
الموقع : https://samirroua.yoo7.com

مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Empty
مُساهمةموضوع: مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية   مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 1:13 pm


مفديزكريا
1- المولد والنشأة


مفدي زكريا
ولد مفديزكريا واسمه الحقيقي زكريا الشيخ بنني يزقن -غرداية - بتاريخ 12أفريل 1908 من عائلة تعود أصولها إلى الرستميين ،بدأ تعليمه الأولبمدينة عنابة أين كان والده يمارس التجارة بالمدينة ثم انتقل إلىتونس لمواصلة تعليمه باللغتين العربية و الفرنسية و تعلّم بالمدرسةالخلدونية،و مدرسةالعطارين .
2- النشاط السياسي و الثقافي
أثناءتواجده بتونس و اختلاطه بالأوساط الطلّابية هناك تطورت علاقتهبأبي اليقضان و بالشاعر رمضان حمود ، وبعد عودته إلى الجزائر أصبحعضوا نشطا في جمعية طلبة مسلمي شمال إفريقيا المناهضة لسياسة الإدماج، إلى جانب ميوله إلى حركة الإصلاح التي تمثلها جمعية العلماءانخرط مفدي زكريا في حزب نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب الجزائريو كتب نشيد الحزب الرسمي " فداء الجزائر " اعتقل منطرف السلطات الفرنسية في أوت 1937 رفقة مصالي الحاج و أطلق سراحهسنة 1939 ليؤسس رفقة باقي المناضلين جريدة الشعب لسان حال حزبالشعب ، اعتقل عدة مرات في فيفري 1940 (6 أشهر) ثم في بعد 08 ماي 1945 (3سنوات ) و بعد خروجه من السجن انخرط في صفوف حركة الانتصارللحريات الديمقراطية ، انضم إلى الثورة التحريرية في 1955 و عرفالاعتقال مجدّدا في أفريل 1956. سجن بسجن بربروس " سركاجيحاليا " مدة 3 سنوات وبعد خروجه من السجن فرّ إلى المغربثم إلى تونس أين ساهم في تحرير جريدة المجاهد إلى غاية الاستقلال. اشتهر مفدي زكريا بكتابة النشيد الرسمي الوطني" قسما "، إلى جانبديوان اللهب المقدس، و إلياذة الجزائر .
وفاته : توفي مفدي زكريا في 17 أوت 1977 بتونس





حياته العلمية

"مفدي" هو لقبه الأدبي الذي عرف به والذي وَقَّع فيه أشعاره "ابن تومرت"، وكان ابن تومرت واحداً من المجاهدين المسلمين ومؤسس دولة الموحدين.

ولد يوم الجمعة 12 جمادى الأولى 1326هـ، الموافق لـ: 12 يونيو 1908م، ببني يزقن ، بغرداية ,في جنوب البلاد.وفي بلدته تلقّى دروسه الأولى في القرآن ومبادئ اللغة العربيّة.
- تلقى تعليمه في مسقط رأسه ثم في مدارس تونس. - درس في جامعة الزيتونة في تونس ونال شهادتها. هو الشيخ زكرياء بن سليمان بن يحيى بن الشيخ سليمان بن الحاج عيسى، لقّبه زميل البعثة الميزابيّة والدراسة الفرقد سليمان بوجناح بـ: "مفدي"، فأصبح لقبه الأدبيّ الذي اشتهر به.
حياته العملية

- انضم إلى صفوف العمل السياسي والوطني منذ أوائل الثلاثينات. - كان مناضلاً نشيطاً في صفوف جمعية طلبة شمال إفريقيا المسلمين. - كان عضواً نشيطاً في حزب نجمة إفريقيا الشمالية. - كان عضواً نشيطاً في حزب الشعب. - كان عضواً في جمعية الانتصار للحريات الديمقراطية. - انضم إلى صفوف جبهة التحرير الوطني الجزائري. - سجنته فرنسا خمس مرات، ابتداء من عام 1937م، وفر من السجن عام 1959م. - ساهم مساهمة فعالة في النشاط الأدبي والسياسي في كامل أوطان المغرب العربي. - عمل أميناً عاماً لحزب الشعب. - عمل رئيساً لتحرير صحيفة "الشعب" الداعية لاستقلال الجزائر في سنة 1937م. - واكب شعره بحماسة الواقع الجزائري، بل الواقع في المغرب العربي في كل مراحل الكفاح منذ سنة 1925م حتى سنة 1977م داعياً إلى الوحدة بين أقطارها. - ألهب الحماس بقصائده الوطنية التي تحث على الثورة والجهاد حتى لقب: بشاعر الثورة الجزائرية. - هو صاحب نشيد الثورة الجزائرية و النشيد الوطني الجزائري المعروف "قسما". - انتقل إلى رحمة الله تعالى في أول رمضان عام 1397هـ الموافق 1977م بمدينة تونس.



2- النشاط السياسي و الثقافي


أثناءتواجده بتونس و اختلاطه بالأوساط الطلّابية هناك تطورت علاقتهبأبي اليقضان و بالشاعر رمضان حمود ، وبعد عودته إلى الجزائر أصبحعضوا نشطا في جمعية طلبة مسلمي شمال إفريقيا المناهضة لسياسة الإدماج، إلى جانب ميوله إلى حركة الإصلاح التي تمثلها جمعية العلماءانخرط مفدي زكريا في حزب نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب الجزائريو كتب نشيد الحزب الرسمي " فداء الجزائر " اعتقل منطرف السلطات الفرنسية في أوت 1937 رفقة مصالي الحاج و أطلق سراحهسنة 1939 ليؤسس رفقة باقي المناضلين جريدة الشعب لسان حال حزبالشعب ، اعتقل عدة مرات في فيفري 1940 (6 أشهر) ثم في بعد 08 ماي 1945 (3سنوات ) و بعد خروجه من السجن انخرط في صفوف حركة الانتصارللحريات الديمقراطية ، انضم إلى الثورة التحريرية في 1955 و عرفالاعتقال مجدّدا في أفريل 1956. سجن بسجن بربروس " سركاجيحاليا " مدة 3 سنوات وبعد خروجه من السجن فرّ إلى المغربثم إلى تونس أين ساهم في تحرير جريدة المجاهد إلى غاية الاستقلال. اشتهر مفدي زكريا بكتابة النشيد الرسمي الوطني" قسما "، إلى جانبديوان اللهب المقدس، و إلياذة الجزائر .
وفاته : توفي مفدي زكريا في 17 أوت 1977 بتونس


مفدي والثورة الجزائرية

قبل أن نلج هذا الموضوع من بابه الواسع يجدر بنا أن نعطي تعريفا للثورة فنقول:
"إن المعنى اللغوي للثورة هو الهيجان, والغضب والوثوب والظهور, وإذا كان المعنى اللغوي كذلك فالثورة في الإصلاح تعني عدم الرضا بوضع ما والتعبير عن ذلك بالرفض والهيجان والقيام برد فعل قوي وعنيف".
"ويستخدم هذا المصطلح في المجال السياسي للتعبير عن تحرك عنيف يقوم به شعب, ولا تلبي رغباته, وذلك قصد الإطاحة بها وبنظامها, واستبدالها بسلطة جديدة ونظام جديد" (1)



ومن جهة أخرى فمصطلح الثورة يحمل أيضا معنى الرفض للأوضاع الراهنة ويتخذ من التغيير الجذري الشمولي هدفا.

ولذلك فإنه يقترب من الاصطلاح باعتباره أسلوبا للتعبير والتطور.

على هذا الأساس ننظر إلى شعر مفدي زكريا الذي يجعل من شعره هدفا لرفض الأوضاع من أساسها وإلى مقاومة المستعمر وتحقيق الإستقلال سواء كان ذلك بأسلوب صريح وواضح أو عن طريق الرمز والتلميح.

إذا تحسسنا وتتبعنا سيرة مفدي منذ الصغر نجد أن روح الثورة كامنة في أعماقه بكل ما تحمل هذه الكلمة من تصدي وقوة وهيجان, فهي إذن لم تكن وليدة غرة نوفمبر 1954 وإنما اعتنقها منذ العشرينيات من القرن الماضي ونقصد بذلك وعيه السياسي وهو لم يتخط بعد العقد الثاني من عمره.

وفي حقيقة الأمر فإن إنتاجه في هذه الفترة لم يرق إلى الجيد وإنما كان ضعيفا شأن أي مولود جديد يكون كذلك ثم يشتد عوده بمرور الزمن. وهكذا كانت بدايات مفدي زكريا مع الشعر إذ بعد انضمامه إلى حزب شمال إفريقيا بدأت نظرته الثورية تتبلور خاصة في بداية الثلاثينيات.

[ففي سنة 1926 نظم الشاعر قصيدة طويلة بعنوان "ته يا عمان بنصر الله" يحيي فيها ثورة ذلك البلد العربي وجهاده, ضد الإستعمار البريطاني وقد خاطب أهل عمان:
كان العدو سبيلا iiلاتحادكم والحرب يرضي قلوبا حبها نضبا
وربما صحت الأجسام من iiعلل وطالما السم أشفى السقم والوصبا
تبّت يدا قوم "لندن" أبالسة تسعى لجعل بني القرآن أيدي iiسبا
عفوا أيا دولة اللوردات وأسفي ما كان يوم ينال المرء ما iiطلبا
شلت يمينك إن الله iiمنتبه يا شر من دب فوق الأرض واكتسبا
جهلت في الشرق آساد فجئت له تسعى الهوينة فكان الحتف والكربا
ومن رعى غنما في أرض iiماسدة مات الرعاء وباد الكل واستلبا ii(2)
فنلاحظ أن النزعة الثورية الواضحة في شعره, فمفدي يحيي أهل عمان توحدهم ضد العدو ويصفهم بأنهم الأسود التي كان على يدها هلاك العدو].
وجنود هذا الأخير لم تكن سوى أغناما:

وابن المدارس والمستشفيات iiوخض بحر الحياة وعز العلم iiوالأدبا
وسر بأمتك الغراء في iiسبل العصر الجديد إلى عليائها iiخببا
فأمدد على الأرض أسلاك الحديد كما أمددت هيبتك الأعجام iiوالعربا
واعل الماء مناطيدا iiمسخرة تصون ذلك اللهام الصارم الذربا
وضع على البحر أسطولا تصب iiبه على العدو جحيما كلما iiنعبا
احرس هنالك أرضا تحت أضلعها جسم الصحافة من أجدادك النجبا (1)

ففي هذه القصيدة نلحظ كثيرا من التلميح للجزائر واستعمارها, فمفدي كما عودنا يتجاوز الواقع بخياله إلى واقع آخر يتمناه وهو واقع ما بعد الإستقلال.

[وإذا كان كثير من الشعراء يتغزلون بالمحبوب ويتولهون به عشقا فإن محبوبة مفدي وعشيقته الأبدية هي الجزائر, وهو بهذا قد سبق الشعراء الجزائريين إلى هذا الاستخدام الموحي وذلك ما تدل عليه القصيدة التي نشرها سنة 1927 ويقول بها:

الحب أرقني واليأس iiأضناني والبين ضاعف آلامي iiوأحزاني
والروح في حب ليلى استحال إلى دمع فأمطره شعري iiووجداني
أسامر النجم والألوان هامدة تصغي أنيني بأشواقي وتحنان(2)

والملاحظ أن الشعر الجزائري عامة في هذه الفترة يستعمل الرمز والتمويه وهو ما يعرف بالغزل السياسي حيث أن الشاعر لا يصرح تعلقه بالجزائر أو بقضية وطنية مثل الحرية وإنما يجسمها في شكل أنثى]. لا يذكر اسما لها مثلما فعل الكثير من الشعراء فنجد رمضان حمود في قصيدة "الحرية" والتي مطلعها:

لا تلمني في حبها iiوهواها لست أختار ما حييت سواها (3)

فهو يجسد هذا النوع من الشعر والملاحظ أن غالبية الشعراء يغالون في الرمز والتمويه وكأنك تقف أمام قصيدة غزلية صريحة والشيء يختلف عند مفدي فهو لا يتوان في ذكر اسم محبوبته حتى وإن اختلفت الأسماء فالمسمى واحد وهو الجزائر, وكأن الشاعر يحس أن "الشحنة الوطنية" فيه لم يستطع أن يعبر عنها جيدا بذلك الأسلوب الرمزي, فيعدل عنه إلى التناول الصريح للقضية الوطنية:

رسول الهوى بلغ سلامي إلى iiسلمى وعاط حميا ثغرها الباسم الألمي
وناج هواها عل في الغيب iiرحمة تدارك هذا القلب أن ينقضي iiهما
وبت شكاة من مشوق iiملهم له كبد حرى تضيق بما iiغما
فكم تحت هذا القلب من لاعج iiالجوى ومن بين هذا الجسم من أضلع كلمى(4)

فمن هي يا ترى (سلمى) التي يتمه عشقها وشغف بها؟
فعن طريق الرمز (سلمى) استطاع مفدي أن يعرب عن حبه الجارف وحنينه القوي على بلاده التي أحبها وعشقها ولا يحب أن يشاركه فيها أحد إلا أن ذلك الدخيل الذي رمز له بالسم نغص حبه وكدره. والشاعر بعد ذلك يصف ما يعانيه في حبها من آلام ودموع مستعجلا ابتسام الدهر, وقرب الوصول وصفاء العيش.

وفي سنة 1930, ينظم الشاعر قصيدة يتحدث فيها عن الجزائر, وقد صورها في صورة أم مسكينة, يصارعها الردى ويبتر منها الجهر حياتها وينهبها خيراتها, وإذا حاولت أن تستنشق رياح السعادة صافيا سلط عليها من جراثيمه ما يملأ ذلك الهواء وإن جال بفؤادها غرام للعلياء ارشق سهما في ذلك الفؤاد:

حنانا على أم نتوء iiعليلة بكارثة جلى وصاعقة iiدهما
حنانا على أم يصارعها iiالردى ويأكلها "ولوعة" دمر ما iiلما
ويبتر منها الدهر دوما iiحياتها وينهبها جبرا ويسلبها iiحتما
إذا رفعت يوما مع الحق رأسها أخر بها لكما وأوسعها iiلطما
وإن شخصت نحو الحياة iiبناظر بصير إلى غاياتها رده أعمى
وإذ نشقت ريا السعادة صافيا أهال عليه من جراثيمه iiجما
وإن جال يوما خاطر iiبفؤادها غراما إلى العلياء أرشقه سهما(2)

وفي سنة 1932, نشر مفدي قصيدة يخاطب فيها شباب الجزائر, حاثا إياهم على نجدة وطنهم فقد تظافرت القارعات والشداد وعم البلاد وفي الجيد حبل من المسد, واستشرى الجهل بين أبناء الجزائر فتراهم يتمرغون في أوحال الظلمات ومع هذا فهم لا يحركون ساكنا ولا تثيرهم أوضاعهم المعاشة, فلا تراهم بعدها إلا وهم يمسحون الأحذية ويلتقطون المزابل:

شباب الجزائر والقلب دام ألا من مغيث ومن iiمنجد
تظافرت القارعات iiالشداد وتاه البصير من iiالأرمد
وحاق البلاء وعم العذاب (وفي الجيد حبل من المسد)
وليل الجهالات أودى iiبنا إلى الموت قر أو لم نلحد
فما ترى غير داعي iiالظلال فمن ذي نفاق ومن ملحد
ومن قابعين بكسر iiالبيوت يسامون كالعير iiوالوتد
وآلاف نشئ لمسح الحذاء على كل مزبلة iiيشرد(3)

وهو بعد ذلك يخاطب شباب الجزائر داعيا إياه على النهوض والثورة وتحدي الزمان وصروفه فأبناء الجزائر هم رجالها, وهو في ذلك يقول:

شباب الجزائر هل iiنهضة تنير دجى يومنا iiالأسود
شباب الجزائر هبوا iiسرا عا إلى المكرمات إلى محمد
وقولوا معي لصروف iiالزمان صروف الزمان أبرقي iiوأرعد
وقولوا معي لخضم الحياة خضم الحياة احتدم وأزبد
فنحن الرجال لنا iiبالنفو س اجتراء عن الردع iiوالزرد
وصيحوا جميعا لتحيا iiالجزا ئر فينانة ولتعش بلدي ii(1)

وفي سنة 1935, يلقي مفدي قصيدة في مؤتمر طلبة شمال إفريقيا ويتجلى فيها اتجاهه الثوري الرافض لكل ذل وجبن, ويرى أن الحياة في الذل جريمة وأن الصاغرين ليسوا عبيدا فحسب بل هم إماء, ويعاهد وطنه على أنه سيفتديه بروحه مهجته ودمه مدى الحياة وحسبه فخار أن يموت فداء لهذا الوطن ثم يطلب من الأرض أن تبلع كل خائن وجبان لأنهم مصيبة عظيمة على البلاد:

إن الحياة على الصغار جريمة إني رأيت الصاغرين iiإماء
وطني بروحي أفتديك iiومهجتي ودمي الشريف مبرة iiووفاء
عهد علي مدى الحياة iiمقدس يذكي عروقي نخوة iiوإباء
حسبي فخارا في حياتي iiأنني أغدو على وطني العزيز فداء
وإذا الفتى لم يرع حق iiبلاده فأقم عليه مأثما iiوعزاء
لا دردر الخائنين ولا غفت عين الجبان المستميت iiبكاء
إن الجبان على البلاد iiمصيبة عظمت يا ارض فأبلعي الجبناء(2)

والشيء الجديد في هذه القصيدة هو ذلك الطابع الحماسي الذي امتازت به وذلك المضمون الثوري الذي طبعت معظم قصائده بعد ذلك.
وفي سنة 1936, يضع الشاعر النشيد الرسمي لحزب "نجم شمال إفريقيا" وفيه يركز على معاني الفداء والتأثر بالفاتحين الأولين في صدر الإسلام ويدعو إلى رفض الذل والعبودية:

سرى بالروح دم iiالفاتحين فأذكي فيها معاني الفدا
نخوض الكون مع iiالخائضين ولا نرتد ولو iiبالردى
ونعلي الصرخة في الصارخين ننادي العزة iiوالسؤددا
فلسنا نرضى مع iiالعالمين حياة نبقى بها أعبدا ii(3)


إنتاجه الأدبي

1- تحت ظلال الزيتون (ديوان شعر) صدرت طبعته الأولى عام 1965م. 2- اللهب المقدس (ديوان شعر) صدر في الجزائر عام 1983م صدرت طبعته الأولى في عام 1973م. 3- من وحي الأطلس (ديوان شعر). 4- إلياذة الجزائر (ديوان شعر). 5- له عدد من دواوين الشعر لازالت مخطوطة تنتظر من يقوم بإحيائها.
نشيد وطني جزائري

From Wikipedia


(تم التحويل من قسما)
اذهب إلى: navigation, search
قَسَمًا نشيد الجزائر الوطني، كتبه الشاعر مفدي زكريا داخل سجن فرنسي عام 1956، ولحّن النشيد، الملحّن المصري محمد فوزي.
قسما بالنازلات الماحقات
والدماء الزاكيات الطاهرات
والبنود اللامعات الخافقات
في الجبال الشامخات الشاهقات
نحن ثرنا فحياة أو ممات
وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...


نحن جند في سبيل الحق ثرنا
وإلى استقلالنا بالحرب قمنا
لم يكن يصغى لنا لما نطقنا
فاتخذنا رنة البارود وزنا
وعزفنا نغمة الرشاش لحنا
وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...


يا فرنسا قد مضى وقت العتاب
وطويناه كما يطوى الكتاب
يا فرنسا إن ذا يوم الحساب
فاستعدي واخذي منا الجواب
إن في ثورتنا فصل الخطاب
وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...


نحن من أبطالنا ندفع جندا
وعلى أشلائنا نبعث مجدا
وعلى أرواحنا نصعد خلدا
وعلى هاماتنا نرفع بندا
جبهة التحرير أعطيناك عهدا
وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...


صرخة الأوطان من ساح الفداء
فاسمعوها واستجيبوا للنداء
واكتبوها بدماء الشهداء
واقرأوها لبني الجيل غدا
قد مددنا لك يا مجد يدا
وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samirroua.yoo7.com
samiha11
عضو مجتهد جدا
عضو مجتهد جدا
samiha11


انثى عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
الموقع : منتدى التعليم كوم

مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية   مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Emptyالإثنين أغسطس 09, 2010 1:58 am

مشكوووووووووووووووووووووووووور على المجهودات الجبارة
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متريكس
المراقــــب العـــام
المراقــــب العـــام
متريكس


ذكر الثور عدد المساهمات : 115
تاريخ الميلاد : 02/05/1995
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 28
الموقع : google

مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية   مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Emptyالسبت يناير 22, 2011 4:25 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووور على المجهودات الجبارة
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kalil
مشرف
مشرف
kalil


ذكر الثور عدد المساهمات : 171
تاريخ الميلاد : 02/05/1995
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 28
الموقع : https://samirroua.yoo7.com

مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية   مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Emptyالسبت يناير 22, 2011 7:20 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووور
مشكووووووووووووووووووووور
مشكوووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
barrca1980
عضو
عضو
barrca1980


ذكر عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 23/01/2011

مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية   مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Emptyالإثنين يناير 24, 2011 12:23 am

شكرا جزيلا من فضلكم ابحث عن الرمز في اليادة الجزائر وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b_sport
عضو فعال
عضو فعال
b_sport


ذكر عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
الموقع : منتدى التعليم كوم

مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية   مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Emptyالخميس مايو 26, 2011 5:59 pm

جزاك الله جزاك الله جزاك الله جزاك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر الميزان عدد المساهمات : 1455
تاريخ الميلاد : 27/09/1990
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
العمر : 33
الموقع : https://samirroua.yoo7.com

مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية   مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 5:21 pm

شكرا على المروووووور الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samirroua.yoo7.com
 
مفدي زكرياء شاعر الثورة الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» @ حين يؤسس الأديبُ لدولةٍ(محمد إقبال-شاعر الإسلام) @
» نشأة الاذاعة الجزائرية وتطورها
» بعض الكلمات المتداولة في اللهجة الجزائرية
» جميع مذكرات التعليم الإبتدائي للمؤسسات الجزائرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم كوم :: المنــــتـدى الثقافي :: قسم الشخصيات البارزة-
انتقل الى: