منتديات التعليم كوم
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فمرحبا بك كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مكونات دوائر التحكم 1297844153562
منتديات التعليم كوم
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فمرحبا بك كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مكونات دوائر التحكم 1297844153562
منتديات التعليم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فيه كل ما يخص الأستاذ و الطالب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 مكونات دوائر التحكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر الميزان عدد المساهمات : 1455
تاريخ الميلاد : 27/09/1990
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
العمر : 34
الموقع : https://samirroua.yoo7.com

مكونات دوائر التحكم Empty
مُساهمةموضوع: مكونات دوائر التحكم   مكونات دوائر التحكم Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 4:37 pm


بسم الله الرحمن الرحيم ......السلام عليكم .....

طبعا الكل يعلم ان دوائر التحكم تتكون من عدة اجزاء ..ولتعميم الفائدة ابدا معكم في اول هذه المكونات
ووضعها في هذا المنتدى وهي ليست من اعدادي ..ولاكنها متكاملة ومشروحة بطريقة جميلة..وواضحة..ولا تنسو الدعا ء لمن قام باعدادها....ونبدا على بركة الله


1- الكونتاكتور (contactor )



وهو مكون من جزئين الجزء السفلى به قلب حديد ثابت على شكل حرف E . يوجد حول الضلع الأوسط ملف سلك معزول (موبينة- coil ) وحول الضلعين الاخريين حلقة واحدة مغلقة من النحاس أو الأولومنيوم لتقوية المجال المغناطيسى على الجانبين .

أما الجزء العلوى فيحتوى على قلب حديدى متحرك له نفس الشكل ومركب عليه مجموعة نقاط التلامس ( contacts ) وعادا تكون مكونة من ثلاثة نقاط رئيسية فى وضع فصل وعدد غير محدد من نقاط التلامس المساعدة منها المفتوح ومنها المغلق . فإذا وصل تيار إلى البوبينة يحدث مجالا مغناطيسيا يجذب القلب العلوى إلى أسفل تجاه القلب الثابت فيتغير وضع جميع نقاط التلامس . فتصير النقاط المفتوحة مغلقة . والنقاط المغلقة مفتوحة . وتظل هكذا حتى ينفصل التيار عن الموبينة فيعود القلب المتجرك إلى وضعه الطبيعى مندفعا إلى أعلى بقوة ياى موجود بين القلبين . فتعود جميع نقاط التلامس إلى وضعها الأصلى .


كيفية معرفة وتحديد أطراف الكونتاكتور ؟!!!!

قبل توصيل إلى كونتاكتور يجب أولا تحديد نقاط التلامس الرئيسية. ونقاط التلامس المساعدة المغلقة والمفتوحة وكذلك طرفى الموبينة .

بالنسبة للنقط الرئيسية ( main contacts ) عادتا ما يكونوا ثلاث نقاط فى وضع مفتوح
( normally open ) وتأخذ الارقام 1,3,5 كدخل و 2,4,6 كخرج

بالنسبة لنقاط التلامس المساعدة ( auxiliary contacts) يوجد منها فى وضع طبيعى مفتوح ويختصر بالحروف ( no) ومنها فى وضع طبيعى مغلق ( normally closed ) ويختصر بالحروف ( nc) أما عن الأرقام :

فالنقاط المساعدة المفتوحة تأخذ الأرقام 14 -13 أو ما يليها من أرقام تبدأ بالرقم 3 وفى بعض الانواع تأخذ اللون الأخضر مثل تليميكانيك

والنقاط المساعدة المغلقة تأخذ الارقام 11-12 أو ما يليها من أرقام تبدأ بالرقم 1 بالنسبة لبعض الانواع تأخذ اللون الأحمر .

ويمكن تحديد إذا كانت النقطة مفتوحة أو مغلقة بواسطة الأوميتر . أو مصباح التوالى ويتم أختبار أى نقطة تلامس وهى خارج الدائرة أى تفصل الأطراف المتصلة بها فإذا لم يتحرك مؤشر الاومتر أضغط على الكونتاكتور فسيتحرك المؤشر ويعنى هذا أن تلك النقط مفتوحة ( no ) والعكس فى حالة النقطة المغلقة ( nc ) سيتحرك مؤشر الاومتر وعند الضغط على الكونتاكتور سيعود لوضعه الطبيعى .

ملحوظة ::exclamat:

بعض الكونتاكتورات تحمل عددا معين من نقاط التلامس المساعدة ولايمكن اضافة أى نقاط أخرى . كما يوجد كثير من الماركات . الكونتاكتور يحمل نقطة تلامس مساعدة واحدة ويمكن أن تركب علية قطعة تحمل عددا من النقاط المساعدة الإضافية . وتصبح جزءا لا يتجزء من الكونتاكتور تتحرك بقوة المجال المغناطيسى لنفس البوبينة .

ومن الممكن أن تكون نقطة واحدة أو القطعة تحمل نقطتين أو أكثر منا نقاط مفتوحة ومغلقة .

ملحوظه::exclamat:
نفس هذه الفكرة تستخدم فى وضع تايمر ميكانيكى على الكونتاكتور .

بالنسبة لأطراف الموبينة ( coil )

عادتا ما يكون للموبينة طرفان يرمز لهما ب A1-A2 أو A-B . وعند قياسها بواسطة الأومتر ستعطى قيمة مقاومة معينة وليس صفرا وهذا مهم جدا فى الصيانة . وتتوفر للكونتاكتورات موبينات تعمل على قيم فولت مختلفة منها 24 , 48 ,110 ,220 ,380 فولت . وكلما كانتا الموبينة تعمل على فولت اعلى كلما زادت قيمة مقاومتها حيث انها تلف بقطر سلك أرفع وعدد لفات أكثر . R= x L/A حيث ان x مقاومة المادة النوعية
ومن الممكن أن يعمل نفس الكونتاكتور بموبينة 24 فولت أو 380 فولت ومن الممكن أن تتغير الموبينة على حدى ويترك الكونتاكتور كما هو ولذلك يكتب قيمة الفولت الذى تعمل بة الموبينة يكتب عليها نفسها وليس على جسم الكونتاكتور ويظهر الرقم خارج الكونتاكتور .

وتوجد أنواع وأحجام كثيرة من الكونتاكتورات وعند شراء أو تغيير كونتاكتور يجب معرفة ثلاث اشياء اساسية :
1- شدة تيار أو قدرة الحمل الذى سيعمل بهذا الكونتاكتور .
2- فرق الجهد الذى تعمل بة دائرة التحكم .
3- عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحة والمغلقة .

كما قلنا قى المرة السابقة ان هناك ثلاثة اشياء مهمة عند شراء الكونتاكتورات يجب معرفتها :

1- شدة تيار أو قدرة الحمل الذى سيعمل بهذا الكونتاكتور
يجب العلم اولا بأن الجزء الذى يتحمل شدة تيار المحرك داخل الكونتاكتور هى النقاط الرئيسية الثلاث فهذه النقاط هى المسئولة عن توصيل التيار إلى المحرك وبالتالى يجب أن يكون حجمها ونوع المادة المصنعة منها قادرا على تحمل قيمة التيار التى يستهلكها الحمل أيا كان نوعة .

وكلما كانت قيمة تيار الكونتاكتور أكبر من قيمة تيار الحمل كلما كان أفضل ويعطى للكونتاكتور عمر أطول ولكن أقتصاديا يجب أختيار كونتاكتور مناسب وليس أعلى بكثير . وذلك تبعا لنوع الحمل وعدد مرات التوصيل والفصل وأيضا ماركة الكونتاكتور . فإذا كان عدد مرات الإيقاف والتشغيل أكثر يحتاج إلى كونتاكتور بقيمة أعلى . وكلما كانت ماركة الكونتاكتور جيدة تستطيع أختياره بقيمة قريبة من قيمة تيار الحمل .

ومن المعروف أن نفس قدرة المحرك كلما كان يعمل على فولت أعلى كلما انخفضت شدة تيارة والعكس ولذلك ستجد على الكونتاكتور 9 امبير جدول يسجل إذا كان المحرك يعمل على 220 فولت فيصلح الكونتاكتور لمحرك حتى قدرة 3 حصان أما إذا كان المحرك يعمل على 380 فولت فنفس الكونتاكتور يصلح لمحرك حتى قدرة 5و5 حصان .

ملحوظة : :exclamat:

لا يتوفر قيمة كونتاكتورات بأى تيار تريدة ولكن بقيم متفاوتة مثلا 9, 12, 16,20, او 25 امبير وهكذا.

الجدول
الجهد القدرة بالكيلوات القدرة بالحصان
220 2,2 3
380 4 5,5
660 5,5 7,5

بعض القوانين :

قدرة الثلاث فاز
P=1.732 IV COS phy;
1HP =.75 KW

وبحسبة بسيطة عملية بالتعويض عن الجهد ب380 فولت و معامل القدرة COS phy; يساوىز82
نجد ان التيار تقريبا يساوى
I=2P مع العلم ان القدرة بkw

واليكم بعض الكونتاكتورات العملية :

1- Telemecanique ac contactor

3 phase volt 230 400 500-690
ac3 kw 6.6 11 15


وبقياس مقاومة ملف الكونتاكتور وجدت انها تساوى 349 اوم .

2- omga ac contactor
ac3

v 220 240 380 415 500 660
kw 6 7 11 12 15 15

وبقياس مقاومتة وجدت انها تساوى 382 اوم .
3-siemens ac contactor
ac3
v 220 380 500 600
kw 2,2 4 5,5 5,3
hp 3 5 7,5 7,5
وبقياس مقاومتة وجدت انها تساوى 547 اوم

2- فرق الجهد الذى تعمل به دائرة التحكم

وهى الخاصة بقيمة فرق جهد دائرة التحكم . فلا يشترط أن تعمل دائرة التحكم بنفس فولت المصدر بل يفضل ان تعمل بفرق جهد اقل . وفولت دائرة التحكم هو الذى سيصل إلى ملف الكونتاكتور ولذلك إذا كانت دائرة التحكم 24 فولت فيجب ان تكون موبينة الكونتاكتور 24 فولت بغض النظر عن قيمة فولت المصدر الذى سيعمل به المحرك.

3- عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحة والمغلقة

وذلك تبعا للمطلوب من دائرة التحكم فمن الممكن أن تكون الدائرة بدون أى نقط مساعدة . او تحتوى على عدد معين من النقاط المفتوحة أو المغلقة .

بقى شى بسيط هو اكمال للموضوع انه الكونتاكتور يوجد منه انواع حسب الملف فهناك نوعان اساسيان :
1-ac contactors كل حديثنا السابق كان عنه
2- dc contactors وينقسم لنوعان
ا- نوع يأخذ تيار ac وبالنظر نجد ان ملفة طويل بشكل ملحوظ.
2- نوع يأخذ تيار dc وعند فتحى اياه وجدت انه بداخة قنطرة توحيد .
الريلاى المساعد auxilary relay



هو مشابهة للكونتاكتور فى الفكرة الا انه لا يوجد له نقاط اساسية اى انه يشتغل فى دوائر التحكم فقط ولة ملف .
ونقطة المساعدة عن ثلاث اطراف طرف مشترك وطرف موصل مع المشترك يسمى nc وترف غير موصل يسمى no وعندما يصل التيار الى مبينه الريلاى فان المقفل يصبح مفتوح والمفتوح يصبح مقفل .
ويوجد ريلاى لة نقتطان (اثنين دفيار) يقال علية 8 اطراف حيث الملف طرفين وكل دفيار ثلاثة اطراف
ويوجد ايضا ريلاىلة ثلاثة نقط (ثلاثة دفيار ) 11 طرف
وريلاى اربعة نقط (اربعة دفيار) 14 طرف
بالنسبة للملف يوجد نوع ac واخر dc اما استخدامات الdc فيستخدم عادتا فى حالة وجود plc
وهو يثبت على قاعدة خاصة بها وتوصل الاسلاك بمسامير هذه القاعدة تبعا للأرقام أو الرموز المكتوبة عليها . ويمكن خلع الريلاى من قاعدته وتركيب أخر نفس الموديل دون الحاجة أى فك الاسلاك وبالتالى يوجد دليل فى الريلى يقابلة دليل اخر فى القاعدة حتى لا يمكن تركيبة إلا فى وضع معين لتدخل ارجل الريلى داخل فتحات القاعدة التى يثبت عليها بنفسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samirroua.yoo7.com
 
مكونات دوائر التحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب.دوائر كهربية نظرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم كوم :: منتدى التعليم الجامعي :: علــوم وتقنيــات Sciences Technique :: إلكترونيك وهندسة كهربائية Electronics et Genie Electrique,-
انتقل الى: