مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى
1- العالم الإسلامي: هو عبارة عن رقعة جغرافية و حضارية اشتركت في
تكوينه عدةشعوب على اختلاف مواقعها وأنماط معيشتها لكنها مشتركة في
العاداتوالتقاليد ودينها الرسمي هو الإسلام وقد عرف فترات للقوة و
الازدهار،وفتراتلضعف وانحطاط لكنه لا يزال قائما على شكل وحدات سياسية
مختلفة التسميات
2- المجال الجغرافي: هو الوسط الجغرافي الذي يساهم المجموعات البشرية
فيتشكيله و تنظيمه ويتطور باستمرار تبعا للتطورات الاقتصادية والتقنية
ولتطور البنيات والعقليات الاجتماعية
- هو موقع بلد أو قرية ما من سطحالأرض وكذلك حدوده الجغرافية ومجاورته
لبلدان ما أو مسطحات مائية لأوجههالأربعة بالإضافة إلى امتداده الطبيعي.
3- البنية الحضارية: هي التركيبة الحضارية التي تحتوي على تراث محلي لوطن أو دولة تشمل ثقافات وحضارات وتقاليد عبر العصور
4- العلاقات الداخلية: هي الروابط التي يرتبط بها سكان منطقة ما فيما
بينهم،أوهي العلاقة القائمة بين الحاكم والرعية، واستعملت بهدف أن
العالمالإسلامي دولة واحدة موحدة ويقصد بها هي العلاقة بين الدولة
العثمانية "الحاكمة" الممثل الشرعي للعالم الإسلامي والولايات التابعة لها
5- العلاقات الخارجية: هي العلاقات التي يتم عقدها بين بلد وأخر لتحقيق صداقات واحتياجات ضرورية لشعوب البلدين في جميع المجالات
6- التوازن: هي كلمة مأخوذة من الميزان ومعناه الاتزان أو التساوي وهو
مصطلحمعناه عكس الاختلال وهو التساوي لطرفي كفتين معينتين أو دولتين مثل
الشرقوالغرب، ومعناه تكافؤ القوى وتحقيق النظام وحكم في مختلف القطاعات من
أجلتحقيق مستوى عالي
7- الغرب: هو جهة من الجهات الأربعة بفضلها يتم معرفةالاتجاه وموقع جهة ما ،
ويقصد به في السياسة الحالية الدول الرأسمالية وهيدول أوروبا وأمريكا
الشمالية
مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية
8-المغرب الوسط: ظهر نتيجة انقسام دولة الموحدين إلى ثلاث دويلات وكان من بينها المغرب الأوسط ويقصد به دولة الجزائر.
9-التنظيمالإداري:هي تقسيمات إدارية من أجل تقريب الإدارة من المواطن
وتجسيداللامركزية في تسيير وتمكين المواطنين من القيام بشؤونهم. * أو هي
عبارة عننظم وقوانين تقسم البلاد إلى ولايات ومقاطعات.* وهو نظام التسيير
الذينصبته الدولة من أجل قيادة شؤونها الإدارية وتقريب الإدارة من
المواطنوتجسيد اللامركزية في تسيير الدولة.
10-الأوضاع الاجتماعية والثقافية: وهي الأحوال التي تسود أي دولة وتظم
العوامل الداخلية والخارجية لدولة مامع نمط معيشتهم وحياتهم وتعليمهم.
11-النشاط الإقتصادي: وهي عبارة عن مجموعة من النشاطات تتمثل في الزراعة والصناعة والتجارة وخاصة الفلاحة.
12-العلاقاتالخارجية: وهي عبارة عن مبادلات ومعاملات قائمة بين دول
العالم.* هيالعلاقات والصدقات والاتفاقيات التي تقام خارج الدولة أي مع
البلدانالمجاورة.* وتهدف إلى دعم التفاهم بين الشعوب عبر جسور التعاون
الدولي علىكافة الأصعدة الحضارية .
13-الدولة: لمصطلح الدولة عدة مصطلحات شبيهةمثل بـلد، أو قطر، و هي تعني
منطقة مضبوطة الحدود، تخضع لسلطة مركزية واحدةيوجد مقرّها الدائم في
العاصمة السياسية لتلك الدولة. والحدود الفاصلة مابين الدول يمكن أن تكون
حدودا طبيعية كالأنهار أو رؤوس الجبال، أو تكونحدودا اصطناعية كالأسلاك
الشائكة. والدول التي تنفتح على البحر أو المحيطلها حدود بحرية تضبط حجم
المياه الإقليمية التابعة لها، و هي حدود تتسع أوتقصر بحسب القوة العسكرية و
الاقتصادية لتلك الدولة، و ماهو خارج تلكالمياه الإقليمية يعدّ تابعا
للمياه الدولية.
* هي مجموعة من الأفراديمارسون نشاطهم في إقليم معين يخضعون لسلطة سياسية
تمارس السيادة " مستقلة" وتقوم على عدة أركان هي: الأرض، الشعب، السلطة،
السيادة.
* هي رقعة جغرافية ذات حدود جغرافية معلومة مع مجموعة من الدول يسكنها شعب معين وتتمتع بالسيادة ولها نشاطات وتنظيمات وقوانين معينة.
14-السيادة: معناها الاستقلال السياسي والاقتصادي بفضل كفاح شعبها وتملك
السلطةالفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان وموارد والحرية في
المواقفوالاختيارات.
* هي تمتع بلد ما بالاستقلال الكامل في الرموز الوطنية وهي العملة ........
مصطلحات الوحدة التعليمية الثالثة
15-الثورة : بانها مصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن سواء إلى
وضع أفضل أو أسوأمن الوضع القائم و قد تكون الثورة شعبية مثل الثورة
الفرنسية عام 1789وثورات أوروبا الشرقية عام 1989 وثورة أوكرانيا المعروفة
بالثورةالبرتقالية في نوفمبر 2004 او عسكرية وهي التي تسمى إنقلابا مثل
الانقلاباتالتي سادت أميركا اللاتينية في حقبتي الخمسينيات،الستينيات من
القرنالعشرين، , أو حركة مقاومة ضد مستعمر مثل الثورة الجزائرية {
1954-1962} كما قد تعني الثورة في معنى اخر التطور الايجابي كما هو متعارف
عليه فيمجال التكنولوجيا و العلوم التطبيقة حيث يستخدم مصطلح ( ثورة ) في
الإشارةإلى ثورة المعلومات و التكنولوجيا.
16-الثورة السياسية: ويطلق علماءالسياسة على هذا النوع من الثورات ثورات ضد
السلطة، لكونها ذات هدف محدودهو الإطاحة بالحكومة القائمة. وفي عديد من
الحالات تم انتقال هذه الثوراتإلى مراحل أعلى، فتحولت إلى ثورات سياسية أو
اجتماعية..
17-حقوق الإنسانوالمواطن:هو الإعلان الذي أصدرته الجمعية التأسيسية الوطنية
في 26 أوت 1789، يعتبر الإعلان وثيقة حقوق من وثائق الثورة الفرنسية
الأساسيةوتُعرَّف فيها الحقوق الفردية والجماعية للأمة.
الإعلان متأثّر من فكرالتنوير ونظريات العقد الاجتماعي والحقوق الطبيعية
التي قال بها مفكرونأمثال جان جاك روسو، جون لوك، فولتير، مونتيسكيو، وهو
يشكل الخطوة الأولىلصياغة الدستور. رغم أن الإعلان حدّد حقوق البشر دون
استثناء (وليس حقوقالمواطنين الفرنسيين فقط) إلا أنّه لم يحدد مكانة النساء
أو العبودية بشكلواضح، إن لمبادئ هذا الإعلان مكانة دستورية في القانون
الفرنسي الحالي.
18-الاستعمار : هو إستلاء دولة على قطر من الأقطار، وإدارة شؤونه والعمل
على استثمارمرافقه المختلفة، إما بيد مهاجرين يرحلون إليه، أو سكانه
الأصليين، أوبإشراك كلا الفريقين، والدولة المستعمرة تضمن لنفسها ولقومها
أعظم فائدةتستطيع الحصول عليها
الجغرافيا.
مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى
1/ الخريطة: هي تمثيل لظاهرة على قطعة مستوية من الورق، تمثل جزءا
أو كل سطحالأرض، وفق مقياس معين، يكون مطابقا للواقع أو قريبا منه.
والخريطةغالبا ما تكون أصغر بآلاف أو بملايين المرات من الجزء الحقيقي الذي
تمثلهمن سطح الأرض. فهناك علاقة بين الأبعاد الخطية على الخريطة و ما
يقابلها منأبعاد على الطبيعة، و يعبر عن هذه العلاقة بنسبة تسمى ‘‘ مقياس
الرسم ’’.
2/ المسقط: بدأ التفكير في مساقط الخرائط منذ عرف الإنسان أن الأرض
كرويةالشكل. و قد ابتكر العلماء و منهم علماء الخرائط على مر العصور الكثير
منالمساقط حتى أصبح لدينا اليوم بضع مئات من مساقط الخرائط . ومن
الناحيةالعملية ، نلاحظ أن عددا قليلا نسبيا هو المستخدم من هذه المساقط
الكثيرة ،كما أنه ليس هناك أي مسقط منها يمكن أن يكون مرضيا تماما ، أي ليس
هناكمسقط يستطيع أن يتجنب تشويه العلاقات المكانية التي لا يمكن أن يظهرها
بشكلصحيح إلا نموذج الكرة الأرضية. **و باستخدام نفس مبدأ الظلال،
يمكناستنباط مسقط منظور مماثل إذا لففنا اسطوانة من الورق حول الكرة
الزجاجية ويسمى هذا النوع من المساقط : المساقط الأسطوانية و النوع الثاني
منالمساقط المنظورة هي المساقط المخروطية ، كل هذه المساقط التي نحصل
عليهانتيجة استخدام مبدأ الظلال الساقطة تسمى مساقط الرسم المنظور.
3 / الصورة:
ا/ التعريف اللغوي: هي الشكل ، قال الله تعالى« في أي صورة ما شاء
ركبك.....» صدق الله العظيم، وتعني أيضا النوع والصفة والوجه، يقال بصورة
عامة أيبوجه عام، فصورة الشئ هي خياله في الذهن ب/ التعريف الاصطلاحي:
وتعنيالصورة نقل الشئ من الواقع وتجسيده على ورق ناعم بواسطة آلة التصوير
وهيأداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة تختلف زاوية الالتقاط باختلاف
الأهداف
3/ المجسمات: هي أشكال تحاكي ظواهر طبيعية – تمثيل ظواهر طبيعية- ( مجسمات مشاريع عمرانية)
4/ الوثيقة: هي الوعاء المادي – الملموس- الذي يحمل بيانات أو معلومات موثوق بها .
و هي الوسيط الذي يقدم معلومات و حقائق مختلفة.
فالمصادرالمادية من آثار و عمارة و نقوش و أختام مسكوكات و آلات الحرب هي
من أصنافالوثائق، كما إن المخطوطات و الكتب و الصحف و المواد السمعية و
البصرية والخرائط و الجداول الإحصائية هي أيضا وثائق.
تبرز أهمية الوثائق في كونها :
- مصدر المعرفة التاريخية والجغرافية و لا مناص للباحث من الاعتماد عليها.
- قدرتها على شف التطورات الإدارية و الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية للدولة و المؤسسات .
5/ الأشكال البيانية: الأشكال البيانية هو تحويل أرقام مجردة إلى
أشكالمختلفة تعكس وضع تطور الظاهرة المعطاة في الجدول، وهي تختلف
باختلافالظاهرة المعطاة، كما أن إنجاز هذه الأشكال يجب أن تخضع لمقاييس
علميةتوخيا للدقة والوضوح.
6/ الجدول الإحصائي: هي عبارة عن معطيات عدديةلظاهرة أو أكثر لدولة ما أو
إقليم ما، أو لمنتوج دولة ما في سنة واحدة أوعدة سنوات، ورغم أهمية هذه
الجداول في قراءة الظاهرة الإقتصادية أوالإجتماعية إلا أن التبسيط والتوضيح
يقتضيان تحويلها إلى أشكال تعرفبالأشكال البيانية.
7/ مقياس الرسم: لما كان العالم الحقيقي أكبر من أنتستوعبه ورقة الرسم فقد
عرفت الخرائط بأنها صورة مصغرة للواقع وذلك بإيجادنسبة بين ما يرسم على
الورقة وبين ما يمثله على سطح الأرض ونعني بمقياسالرسم نسبة تصغير المسافات
على الطبيعة عند رسمها على الورق، فالمقياس هوالنسبة بين مسافة ما على
الخريطة وما يقابلها على الطبيعة.
8/ المفتاح: يعتبر من أساسيات الخريطة التي لا يمكن إغفالها عند رسم
الخرائط وذلك لأنهيشرح ما تمثله الرموز والعلاقات الاصطلاحية المختلفة في
رسم الخريطة، وكلالرموز موجودة في الخريطة يتم تفسيرها بنفس الشكل الموجود
عليه في الخريطة.
9/ زاوية الالتقاط: وهي الميل الذي يختار لالتقاط صورة ما و تكون إما :
- أفقية ( صورة أرضية – صورة عادية)
- عمودية ( صور جوية عبر الطائرات- صور فضائية عبر الساتل )
- مائلة ( من طرف مائل)
10/ الشمال الجغرافي:* كلنا نعرفه وهو الذي عند القطب الشمالي ، وهو
المرسومعلى الخريطة *وهو الشمال الحقيقي نستخدمه في معرفة الإجاهات
11/ الشمال المغناطيسي: هو حقل مغناطيسي يوج في القطب الشمالي للأرض و لديه قوة جذب المعادن التي تتأثر بالمغناطيس
- أما الشمال المغناطيسي فهو ليس في شمال الكرة تماماً...و لكنه تقريباً
فيالشمال من كندا أو جرينلند و المغناطيس يشير إلي الشمال المغناطيسي
ولايشير إلي الجغرافي.... والشمال المغناطيسي تستخدمه أجهزة الملاحة وعلى
سبيلأجهزة البوصلة العادية والإكترونيه منها وكذالك أجهزة (gps) الشخصية
والزاوية بين الشماليين تسمي زاوية الأزيموث...و هي تختلف من مكان لأخر
..وتستطيع معرفة قيمة تلك الزاوية في بلادك بسؤال مختص في
الجغرافيا...أوبالتحديد الدقيق للقبلة أو ببرنامج تحديد القبلة الشهير أو
باستخدام بوصلةدقيقة بشرط أن تجيد استخدامها(علمياً).
مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية
12-زاويةالميل : لا تدور الأرض على مدارها الإهليليجي بشكل عمودي أي
بتعامد محورهاالقطبي على مستوى هذا المدار و إنما بشكل مائل بحيث ينحرف
محور القطبين عنوضعه العمودي بمقدار 23.27° وينحرف عن مستوى مدار الأرض
بمقدار 66.32° .
13-المدىالحراري:وهو الفرق بين أعلى درجات الحرارة وأدناها لأي مكان على سطحالأرض, وهذا المدى إما أن يكون يوميا أو شهريا أو سنويا.
* مدى حراري يومي : هو الفارق بين الدرجة القصوى والدرجة الدنيا للحرارة المسجلة خلال اليوم الواحد 24 ساعة
* المدى الحراري الشهري : و هو الفرق بين أعلى و أدنى متوسط درجات الحرارة التي سجلت خلال أيام الشهر.
* مدى حراري سنوي : هو الفارق بين معدل حرارة أسخن شهر ومعدل حرارة أبرد شهر في السنة
14-الموقعالفلكي: هو تحديد موقع ما من سطح الأرض بالاعتماد على
الإحداثياتالجغرافية أي نحدد موقع المنطقة بخطوط الطول و دوائر العرض .
15-خطوط الحرارة و الضغط المتساوية:
* خطوط تساوي الحرارة: خطوط وهمية تربط بين النقاط التي لها نفس درجات الحرارة على مستوى سطح البحر وتستعمل لرسم خرائط الحرارة
* خطوط تساوي الضغط الجوي: خطوط وهمية تربط بين النقاط التي تتساوى فيها قيمة الضغط المعدلة على سطح البحر.
16- النبات الطبيعي: يعرف النبات الطبيعي على أنه مجموع النباتات التي تنبت
وتنموا تلقاء نفسها دون أن يتدخل الإنسان في هذه العملية بشكل مباشر
أيالنباتات التي تنمو طبيعيا في مجال ما نتيجة توفر الشروط المناخية
البيئيةكالرطوبة والحرارة والتساقط والتربة العضوية.
17-التكاثف: يتكاثف بخارالماء الموجود في الهواء إذا انخفضت درجة حرارته
إلى ما دون نقطة الندى (وهي درجة الحرارة التي يتحول عندها جزء من بخار
الماء العالق بالهواء إلىقطرات مائية)، ففي هذه الحالة تقل مقدرته على حمل
بخار الماء العالق بهوتحدث ظاهرة التكاثف، وقد يكون التكاثف بالقرب من سطح
الأرض أو بعيدا عنها،كما قد يتخذ صورة الصلابة أو السيولة وأهم مظاهر
التكاثف هي: الندىوالضباب والسحاب و الأمطار والثلج .... الخ
18-متوسطات الحرارة: تقاسدرجة الحرارة عادة ثلاث مرات يوميا و أوقاتها :
الثامنة صباحا , و الثانيةبعد الظهر, و الثامنة مساء , ويؤخذ متوسط الثلاث
قراءات و بذلك نحصل علىالمتوسط اليومي لدرجة الحرارة , وتحصل بعض الدول على
هذا المتوسط من جمعالدرجات التي يسجلها الترمومتر للنهاي