[center]
متوسطة بركاني علي ـ أولاد قاسم ـ ماي 2009م
الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية
السنة الرابعة من التعليم المتوسط
السند :
نِعْمَ غذاءَ النفسِ القراءةُ ، فهي ثِقابُ العقْل و قِوَامُ الخُلُقِ و نُزْهَة الخاطِر، و هي أُنْسُ المُسْتَوْحِش و سلْوَة المحْزُون و لَذّة البائِس ، و قراءةُ الكتُب درْسٌ دائمٌ لا يرتبطُ بمكان و لا زمان ، و لا غِنًى و لا فقْرٍ فيتَلَقَّاهُ القارئُ أمام المعلِّم في ساحة المدرسة و بين مقاصير القصُور و مفَاوِزِ الصَّحاري ، و تحت ظلال الأشجار و على شواطئ الأنهار و البِحار و على ظهْر السفينة و في شرخ الشباب و عجْز الشيخوخة و في بسْطة الغِنَى و عَوْزِ الفقْر.
و القراءةُ أُستاذٌ عالِمٌ بكل عِلْم ، ماهِر في كل فَنٍّ، فبيْنما هي تَقُصُّ علينا أخبار التاريخ و ما صنَعَهُ الإنسان منذ (اسْتخْلَفَه اللهُ في الأرض) و استعمره فيها ، و تحدِّثنا بأنباء الرُّسُل و ما لاقَوْهُ من أُمَمِهم ، و تُعَدِّدُ لنا المُلوك و فُتُوحاتهم و الشُّعوب و حضارتهم و إذْ هي تصِفُ لنا الأرْضِين و البحار و السُّهول و الجبال و ما فيها من حيوان و نبات و معادن و أحجار و مسالك و ممالك ، ثم تكشِفُ لنا بعض الحُجُب عن بديع خَلْقِ السموات و ما فيها من شُموس مُضيئَة و أقمار مُتَشَكِّلَةٍ و نُجوم ثابتة، ثم لا يزال هذا الأستاذُ العليمُ(يمُدُّنا كل حين ) بحقائق العلوم و دقائق الفنون .
الإسكندري
الأسئلة :
البناء الفكري : (06ن)
1/ هل القراءة تخضع للزمان أو للمكان؟ علِّل إجابتك بشاهد من النص .
2/ القراءة تُطلعنا على بديع خلْق الله ، هات من النص ما يدل على ذلك.
3/ اشرح الكلمات : المُسْتَوْحش ـ عجْزٌ ـ استخلفه .
4/ ما النمط الغالب على النص ؟
(1/2) أقلب الصفحة
البناء الفني : ( 02ن)
1/ حدِّد الصورة البيانيّة ثم اشرحْها في العبارة :< و تُحدِّثُنا بأنباء الرُّسُل و ما لاقوه من أُمَمهم>.
2/ لاحظ العبارة :<< تحت ظلال الأشجار و على شواطئ الأنهار و البِحار و على ظهْر السفينة و في شرخ الشباب و عجْز الشيخوخة و في بسْطة الغِنَى و عَوْزِ الفقْر>>.استخرج من العبارة مُحَسِّناً بديعيا ثم حدِّد نوعه.
البناء اللغوي : (04ن)
1/ أعرب ما تحته خط في النص .
2/ ما محل الجملتين اللتين بين قوسين في النص من الإعراب ؟
3/ لاحظ العبارة :<< هي تَقُصُّ علينا أخبار التاريخ>> استخرج من العبارة إدغاماً و بيِّن حُكمه.
الوضعية الإدماجية : (08ن)
السند : لم يبقَ الكتاب وحده وسيلة للتثقيف ، بل هناك وسائل أخرى شاركته في هذه المهمّة.
التعليمة : تحدّث في عشرة أسطر عن فوائد هذه الوسائل جميعها، مُوَظِّفا جُملاً موصولة و أخرى نعتية و أسلوب تفضيل و إغراء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
(2/2)انتهى
[b]