Admin المدير العام
عدد المساهمات : 1455 تاريخ الميلاد : 27/09/1990 تاريخ التسجيل : 15/05/2010 العمر : 34 الموقع : https://samirroua.yoo7.com
| موضوع: محاضرات في المحاسبة التحليلية الأربعاء أغسطس 25, 2010 4:47 pm | |
|
- مكانة المحاسبة التحليلية في نظام المعلومات و تبادلها داخل المؤسسة 2- الأسس و القواعد العامة. أ- موضوع المحاسبة التحليلية و هدفها ب- عنصر الإنتاج اليد العاملة ت- المخزونات و التكاليف 3- الأقسام المتجانسة 4- تكلفة الصنع أو الإنتاج 5- التحميل العقلاني للتكاليف الثابتة 6- أساليب حساب التكاليف أ- أسلوب التكاليف الفعلية ب- أسلوب التكاليف النموذجية ت- أسلوب التكاليف النسبية ث- أسلوب التكاليف الكاملة 7-دراسة عتبة المردودية 8-المخططات البيانية للنفقات 9- التكاليف النموذجية 10- التكاليف التقديرية 11- حساب الانحرافات و تحليلها 12- التكاليف الهامشية 13- دراسة حالة تطبيقية لشركة المواد المشتقة بالشرق 14- الملحقات 15- المراجع
1- مكانة المحاسبة التحليلية في نظام المعلومات و تبادلها داخل المؤسسة
إن دور المحاسبة العامة "المالية" هو تقديم و بصورة عامة نتائج المؤسسة مع التفرقة بين الإيرادات و المصاريف حسب نوعيتها، لكن المعلومات المحتواة فيها، رغم أهميتها فهي ليست كافية لمعرفة و تحليل كامل النشاط الذي تقوم به المؤسسة و هذا راجع إلى أسباب نذكر منها : 1- أن المحاسبة العامة شكلية و يفرض عليها احترام قواعد تقييم و تسجيل محددة، حتى مع ظهور المعايير المحاسبية الدولية الجديدة. 2- تتعامل مع المعلومات و البيانات في إطار تاريخي. 3- لأسباب قانونية أو ضريبية تبتعد عن الواقع الاقتصادي. 4- تتعامل مع البيانات في صورة مالية نقدية فقط و تهمل عوامل جد مهمة كالكمية و الوقت... الخ و التي تؤثر بصفة مباشرة على النتائج.
إن وجود مثل هذه العيوب في المحاسبة العامة "المالية" جعل المسؤولين و المسيرين الأوائل يبحثون عن وسيلة أو نظام لتحليل و إيضاح شروط الاستثمار الداخلية للمؤسسة، تمثلت هذه الوسيلة أو الإيضاح في نظام المحاسبة التحليلية أو محاسبة التكاليف.
فبمقارنة المحاسبة التحليلية بالمحاسبة العامة "المالية" نجد أن المحاسبة التحليلية "التكاليف" تمثل نظاما للمعلومات الأساسية و الضرورية يمكن الاستعانة به ضمن النظام العام للمعلومات الذي تعمل به المؤسسة.
و هكذا فإن اعتبار النتائج العامة كما تظهر في حساب الأرباح و الخسائر غير معبرة، هذا يؤدي بنا إلى طرح استفسارين أساسيين : * ماهي السلعة (الخدمة) أو مجموعة السلع (الخدمات) التي تساهم في تحسين النتائج (الأرباح) أو التي كانت سببا في تحقيق خسائر. * ماهي المصالح أو الأقسام التي تشتغل بصفة جيدة أو سيئة، تقييم أداء الأقسام و المصالح.
إن الإجابة على هذين الاستفسارين يكمن في و بصورة عامة في دراسة دور و أهداف المحاسبة التحليلية "التكاليف" : أ- حساب تكلفة المنتجات المصنوعة أو الخدمات المقدمة. ب- مراقبة التكاليف و تسيير مراكز النشاط ت- تساعد في عملية اتخاذ القرار و تخطيط النشاط أو العمليات.
2- الأسس و القواعد العامة :
1- موضوع المحاسبة التحليلية و هدفها : أ- موضوعها : يتناول موضوع المحاسبة التحليلية بصفة عامة التكاليف المرتبطة بالكميات او الوحدات التي تتعامل بها المؤسسة الإنتاجية و الخدمية و التجارية مع بعض الاختلافات من نوع لآخر.
يمكن القول أن مهمة أو موضوع المحاسبة التحليلية ينحصر في معالجة التكاليف باختلاف أنواعها و مصادرها و أهدافها، ويقصد بالمعالجة هنا استخراجها و حسابها، تحديدها، تصنيفها، تفصيلها، توضيحها، التنبؤ بها أو تقديرها.
فبالاستناد الى بيانات المحاسبة العامة تقوم المحاسبة التحليلية بإسناد التكاليف وفقا لأساس معين مثلا حسب أنواع المنتجات المصنوعة أو المتعامل بها حسب الأقسام أو المصالح و حسب ثبات و تغير تلك التكاليف مع نشاط المؤسسة ...الخ.
ب- أهدافها: ألحقت بهذا النوع من المحاسبة تسميات مختلفة منها محاسبة التكاليف، المحاسبة الصناعية و المحاسبة التحليلية و أرجحها استعمالا هو المحاسبة التحليلية للاستغلال، يتضح من هذه التسمية الأخيرة و المشاعة أن هذه المحاسبة تقوم أساسا على تحليل التكاليف و الهدف من هذا هو شيئان :
1- حساب قيمة السلع المنتجة و المباعة. 2- المراقبة.
1- حساب قيمة السلع المنتجة و المباعة.
حساب هذه القيمة معناه تحديد سعر التكلفة (حساب تلك القيمة أيضا معناه تحديد قيمة بعض عناصر الموجودات و من أهمها المخزونات) و يتحدد هذا كمايلي :
بالنسبة للمؤسسات الإنتاجية : سعر التكلفة = قيمة المواد المستعملة + القيمة المضافة المكونة من جراء تحويلها
بالنسبة للمؤسسات الخدمية : سعر التكلفة = مجموع التكاليف اللازمة لتقديم الخدمة أو توزيعها.
بالنسبة للمؤسسات التجارية : سعر التكلفة = تكلفة شراء السلع المعاد بيعها مضافا لها نفقات التسيير
إن تحديد سعر التكلفة ليس هدفا في حد ذاته بل هي خطوة اولى للوصول الى تحديد سعر البيع و الذي يساوي بصفة عامة :
سعر التكلفة + هامش الربح (نسبة الربح)
ففي حالة عدم وجود منافسة فان سعر البيع يتحدد بحرية تامة بعد معرفة سعر التكلفة و تحديد هامش الربح.
أما في حالة وجود المنافسة فان تحديد سعر البيع في هده الحالة يتطلب تحديد سعر التكلفة و التأثير على هامش الربح حسب قدرة المؤسسة على المنافسة.
هنا يأتي دور المحاسبة التحليلية في دراسة مختلف مراحل التكاليف و محاولة إظهار نتائج كل قسم أو منتوج على حدا.
تطبيق رقم -1-
تقوم شركة المواد المشتقة بإنتاج : 1- أنابيب الضغط مختلف الأحجام باستعمال مادتي الامينت و الاسمنت. 2- صفائح باستعمال مادتي الامينت و الاسمنت. كما تشتري مادة الاسمنت المعلب لغرض إعادة بيعها على حالها.
خلال شهر جانفي من سنة 2007 قامت الشركة ببيع :
أنابيب الضغط : 515 طن ب : 28.800.000 دج صفائح : 1.250 طن ب : 11.844.000 دج إسمنت معلب : 4.500 طن ب : 21.060.000 دج
سعر التكلفة : أنابيب الضغط : 515 طن ب : 26.325.000دج صفائح : 1.250 طن ب : 11.268.250دج إسمنت معلب : 4.500 طن ب : 19.125.000 دج
تحديد نتيجة كل منتوج :
البيان الإجمالي الأنابيب الصفائح الاسمنت رقم الأعمال (1) 61.704.000 28.800.000 11.844.000 21.060.000 سعر التكلفة (2) 56.718.250 26.325.000 11.268.250 19.125.000 النتيجة (3) 4.985.750 5.375.000 575.750 1.935.000 النسبة (3) / (2) 8,79 9,40 5,11 10,12
2- المراقبة.
كان الهدف من استعمال المحاسبة التحليلية في الماضي هو تحليل التكاليف و مراقبة تطورها، أما في الوقت الحاضر فاستعمالها يهدف الى استخراج الانحرافات و تصحيحها في الوقت المناسب
و ترتكز المراقبة في المحاسبة التحليلية على خطوتين هما:
1- تحليل الأعباء العائدة لكل عنصر من عناصر الإنتاج و كذلك مصاريف الإنتاج. 2- مقابلة ذلك أو مقارنته مع قياسات نموذجية أو معيارية موضوعة مسبقا بحيث يستطيع صاحب المؤسسة تحديد الفروقات و معرفة أسبابها قصد معالجتها.
تابع للتطبيق رقم -1-
جدول الاستهلاك النموذجي للمواد الأولية :
جدول الاستهلاك الحقيقي للمواد الأولية خلال شهر جانفي من سنة 2007 (إنتاج 515 طن من الانابيب و 1.250 طن من الصفائح) :
جدول الاستهلاك النموذجي للمواد الأولية خلال شهر جانفي من سنة 2007 (إنتاج 515 طن من الأنابيب و 1.250 طن من الصفائح) :
جدول تحديد الفروق :
هذه الانحرافات يجب البحث عن أسبابها و اتخاذ قرارات بشأنها.
التكاليف و مستويات النتائج :
تعاريف و مفاهيم : يجب أن يتضح عند هذه المرحلة الأمران التالين : 1- أن تقييم المنتجات سواء المصنوعة منها أو المباعة مرتبط بمفهوم التكلفة و سعر التكلفة. 2- أن مراقبة شروط الاستغلال الداخلية و التحكم فيها مرتبط أيضا بمفهوم تكلفة الأقسام أو الوظائف.
يقصد بالتكلفة مجموع المصاريف العائدة في وقت معين الى : - قسم أو وظيفة في الوحدة الإنتاجية. - سلعة أو خدمة في مرحلة قبل المرحلة النهائية التي تصبح بعدها جاهزة للتسليم الى الزبائن المستهلكين أو المستعملين.
يقصد بسعر التكلفة من جهة أخرى مجموع التكاليف أو المصاريف العائدة للسلعة أو الخدمة في مرحلتها النهائية.
للمنتج الواحد عدة تكاليف و لكن سعر تكلفة واحد.
أنواع التكاليف : يمكن تصنيف التكاليف الى عدة أنواع تبعا لوجهة نظر المعتبرة كمايلي :
1- من وجهة نظر موضوعها هناك : • التكاليف الوظيفية : و هي التكاليف المرتبطة بوظيفة معينة مثل التموين، الصنع، البيع، التخزين ... الخ. • تكاليف العمليات : و هي تكاليف مرتبطة بالعملية الإنتاجية مثل عملية التركيب أو عملية الصنع... الخ.
2- من وجهة نظر علاقتها بحجم الإنتاج أو البيع هناك : • التكاليف المتغيرة أو النسبية : و هي تكاليف مرتبطة بحجم الإنتاج تزداد و تنقص مع حجم الإنتاج علاقة طردية. • تكاليف ثابتة : و هي تكاليف البنية أو الهيكل لا تتغير بتغير حجم الإنتاج.
3- من وجهة نظر الفترة الزمنية أو الواقعية هناك : • التكاليف الفعلية : و هي تكاليف واقعية حقيقية. • تكاليف تقديرية : و هي تكاليف غير حقيقية وإنما تصلح كنموذج أو مرجع.
4- من وجهة نظر مرحلة التهيئة و يمكن تمييزها كمايلي : المؤسسة الصناعية: المؤسسة التجارية: 1- تكلفة الشراء 1- تكلفة الشراء 2- تكلفة الصنع أو الإنتاج 2- تكلفة التوزيع 3- تكلفة التوزيع.
5- من وجهة نظر الاستغلال هناك : • تكاليف الاستغلال : و هي مجموع التكاليف المرتبطة بنشاط المشروع أو الوحدة الإنتاجية. • تكاليف خارج الاستغلال : و هي تكاليف لا علاقة لها بالنشاط العادي للمؤسسة.
6- من وجهة نظر التحميل و هناك : • تكاليف أو أعباء قابلة للتحميل. • تكاليف أو أعباء غير قابلة للتحميل
7- من وجهة نظر علاقة الارتباط هناك : • تكاليف أو أعباء مباشرة. • تكاليف أو أعباء غير مباشرة
8- من وجهة نظر المحتوى و هناك : • تكاليف أو أعباء جزئية. • تكاليف أو أعباء كاملة.
| |
|